أجيب منين؟

علاج فطريات الفم بالطب البديل

علاج فطريات الفم بالطب البديل
تعاني العديد من الأشخاص من مشكلة فطريات الفم، والتي تسبب الاحمرار والحكة والتهيج في الفم. ولحسن الحظ، هناك طرق طبيعية وفعالة لعلاج فطريات الفم باستخدام الأعشاب.
في هذه المقالة، سنستعرض مجموعة من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للفطريات وتساعد في التخلص من الإصابة بفطريات الفم. سنقدم معلومات شاملة حول كيفية استخدام هذه الأعشاب بشكل صحيح وفعال للقضاء على الفطريات وتهدئة الأعراض المزعجة.

ما هي أسباب الإصابة بفطريات الفم؟

هناك عدة أسباب محتملة للإصابة بفطريات الفم، ومن أبرزها:

1. النظام الغذائي: تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات والخميرة بيئة مثالية لنمو الفطريات في الفم. تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية.

2. الضعف المناعي: يعتبر الجهاز المناعي الضعيف أحد العوامل المساهمة في الإصابة بفطريات الفم. قد يكون ذلك نتيجة للأمراض المزمنة مثل السكري، أو استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

3. استخدام المضادات الحيوية: قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة إلى تغيير التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم، مما يزيد من فرص نمو الفطريات.

4. العدوى المنقولة: يمكن أن تنتقل الفطريات من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر، مثل المشاركة في أدوات الطعام أو الفرشاة السنية أو القبلات.

5. العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة يمكن أن تزيد من احتمالية نمو الفطريات في الفم.

من المهم أن تتبع عادات صحية جيدة للحفاظ على صحة الفم والوقاية من الإصابة بفطريات الفم، مثل تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام خيط الأسنان، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر بكميات كبيرة، وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين. إذا كنت تعاني من أعراض تشير إلى وجود عدوى فطرية في الفم، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أعراض فطريات الفم

  1. استخدام أطقم الأسنان المتحركة وعدم العناية بنظافتها على الوجه المطلوب.
  2. الإصابة بمرض السكر مع عدم ضبط مستوى الجلوكوز في الدم.
  3. استخدام البخاخات التي تحتوي على كورتيكوستيرويدات في حالات الربو.
  4. بعض الأمراض التي تضعف جهاز المناعة مثل اللوكيميا.
  5. يسبب التدخين العديد من مشاكل الفم وأشهرها الفطريات.
  6. استخدام بعض المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.

ما هي أعراض فطريات الفم واللسان؟

أعراض فطريات الفم قد تشمل ما يلي:

1. تكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء أو صفراء، وقد يكون لها مظهر قشري أو متشقق.

2. وجود تهيج أو حكة في الفم واللسان.

3. ظهور تقرحات أو بثور صغيرة في الفم واللسان.

4. الشعور بالألم أو الحرقة أثناء تناول الطعام أو الشرب.

5. الشعور بالجفاف في الفم.

6. رائحة الفم الكريهة.

7. صعوبة في البلع أو الكلام.

8. تغير في طعم الطعام.

قد تختلف الأعراض وشدتها من شخص لآخر، وتعتمد على نوع الفطرية المسببة وحالة الجهاز المناعي للفرد. إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.

هل يمكن علاج فطريات اللسان بالأعشاب؟

لا يعد علاج فطريات الفم واللسان من الأمور المعقدة طبياً خاصةً عند تدارك الأعراض من بدايتها، وهناك العديد من الأعشاب التي حققت نجاحاً في السيطرة على الأعراض البسيطة لفطريات الفم، لكن ينبغي التنويه أن استخدام الأعشاب لا يمثل خياراً في علاج بعض الحالات مثل الأطفال والحوامل أو عند معاناة المريض من صعوبة في البلع، نستعرض في السطور القادمة أشهر طرق علاج فطريات اللسان للكبار بالاعشاب وكيفية استخدامها.

1- الألوفيرا

يعد نبات الصبار أو الألوفيرا من أشهر الأعشاب التي تتضمنها العديد من وصفات الطب البديل، وقد نجح الصبار أن يحقق نجاحاً في علاج العديد من الحالات البسيطة لفطريات الفم واللسان إما بمفرده أو بجانب الأدوية، يرجع  ذلك لتمتعه بكثير من الخصائص المضادة للفطريات والمقاومة للالتهابات، كل ماعليك هو استخراج الجل من أوراق نبات الصبار ووضعه على اللسان والخدين من الداخل مرتين يومياً.

2- الثوم

هناك العديد من الفوائد الصحية للثوم في علاج ضغط الدم وأمراض القلب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو قدرته الكبيرة على علاج فطريات الفم واللسان، فهو يحتوي على مادة الأليسين Allicin، وهي من المواد التي تلعب دوراً هاماً في التخلص من الفطريات والفيروسات، يمكنك في البداية مضغ قطعة صغيرة من الثوم مرة أو مرتين يومياً حتى لا يسبب التهاباً لفمك، ثم بعد ذلك يمكنك مضغ فصاً كاملاً مرتين يومياً.

3- الكركم

هناك بعض الحالات التي تتطور فيها الفطريات وتصل لأماكن أخرى بالجسم مثل البلعوم والمعدة، مما يدفع بعض المرضى للبحث عن طرق لعلاج فطريات المعدة واللسان بالأعشاب بجانب استخدامهم للأدوية، يعد الكركم من أنسب الخيارات لذلك فهو مضاد طبيعي للفطريات، كما أثبتت بعض الأبحاث قدرته على رفع كفاءة بعض الأدوية المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول.

يمكنك إضافة المياه إلى الكركم لصنع عجينة توضع على اللسان والخدين من الداخل، كما يمكنك أن تشرب مياه الكركم للاستفادة من قدرته على التخلص من الفطريات في أجزاء الجسم الأخرى مثل البلعوم.

4- زيت جوز الهند

هناك إحدى الدراسات العلمية التي نشرت عام 2007 توضح قدرة زيت جوز الهند على التخلص من بعض سلالات البكتيريا والفطريات ومنها الكانديدا، لهذا السبب يعد زيت جوز الهند من الخيارات المثالية لعلاج العديد من حالات فطريات اللسان، يمكنك استخدام ملعقة كبيرة من الزيت كمضمضة للفم مرتين يومياً.

5- زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته الكبيرة على مقاومة الفطريات والبكتيريا، الأمر الذي جعله عنصراً هاماً في العديد من الوصفات المنزلية التي تحتاج مطهراً فعالاً مثل فطريات اللسان، كما يلعب الزيت دوراً هاماً في علاج الالتهابات المصاحبة لظهور الفطريات ويساعد على منع ظهورها مجدداً، ينبغي تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل استخدامه، ويفضل تركه في الفم لمدة 30 ثانية.

علاج فطريات اللسان بالأعشاب

6- خل التفاح

أوضحت بعض الدراسات امتلاك خل التفاح لبعض الخصائص المقاومة للفطريات ومنها الكانديدا، مما يجعله أحد الخيارات المناسبة لعلاج فطريات اللسان، يفضل استخدام خل التفاح النقي وتخفيفه في المنزل لضمان جودته، فقط عليك وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من المياه واستخدامه بشكل متكرر كمضمضة للفم على مدار اليوم.

نصائح للوقاية من الإصابة بفطريات الفم واللسان

لا شك أن الوقاية دائماً أفضل من العلاج، ومن أكثر الأمور التي ينصح بها الأطباء مرضى فطريات الفم هي الالتزام بالوقاية من الإصابة مجدداً، لأن الاستخدام المتواصل لمضادات الفطريات يمثل خطورة في كثير من الأحيان لما يحمله من العديد من الأعراض الجانبية للمريض، يمكنك اتباع بعض الإرشادات البسيطة التي تجنبك الإصابة بفطريات الفم واللسان ومنها:

  1. المضمضة جيداً بعد استخدام بخاخات مرض الربو.
  2. الحرص على نظافة الفم مرتين يومياً على الأقل واستخدام الخيوط الطبية للأسنان.
  3. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.
  4. تناول غذاء صحي لتحسين مناعة الجسم.
  5. الاهتمام بالتنظيف اليومي لأطقم الأسنان.
  6. تناول كميات كافية من المياه يومياً لتجنب جفاف الفم واللسان، لأن ذلك يعد من العوامل المساعدة على ظهور الأعراض.
  7. الإقلاع عن التدخين.
  8. متابعة مستوى الجلوكوز في الدم لجميع مرضى السكر بشكل مستمر.

موضوعات متعلقة:

السابق
علاج ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب
التالي
Para Için Gates Of Olympus Oynayın Resmi Internet Sites

اترك تعليقاً