فوائد وأضرار

ماذا يحدث عند تناول الجزر يوميا؟

يقبل الأشخاص على تناول الخضروات المسلية مثل الجزر إلى حد الملل منها، فقلما نجد نوع من الخضار يحبه الجيمع إلى هذه الدرجة بسبب الشكل والطعم والصورة الذهنية التي رسمها الكارتون في مخيلة الأطفال عنه.

و قبل أن ندخل في الفوائد الصحية المعروفة وغير المعروفة عن الجزر، دعنا نعرف أن هناك يوم عالمي للجزر في الرابع من أبريل كل عام.

هل الجزر يوجد فيه فيتامين A؟

  • يختلف الحصول على فيتامين (أ) من الجزر عن تناول أقراص الفيتامين (المكملات) لأن الجزر لا يحتوي فعليًا على فيتامين (أ)، بل يزود الجسم بالبيتا كاروتين (أحد مضادات الأكسدة ونوع الكاروتينويد) والذي تحوله أجسامنا داخل الأمعاء إلى فيتامين (أ).
  • ولكن بالقدر الكافي الذي نحتاج إليه فقط، فلا داع للقلق بشأن المعاناة التي قد تخطر من أي آثار جانبية ناتجة عن فرط فيتامين (أ) في الجسم، وهي حالة مؤقتة تحدث عندما يدخل الفيتامين الجسم بكميات كبيرة.
  • وهذه المستويات العالية من بيتا كاروتين هي ما يعطي الجزر بعضًا من فوائده الصحية المذهلة، وفي نفس الوقت يتميز عن الأقراص والمكملات الغذائية عند مقارنتهما بفيتامين (أ).

ليه الجزر ممنوع في الدايت؟

  • قد يسبب الإفراط في تناول الجزر على إهمال باقي الأغذية الأخرى كما يسبب بعض المشاكل بالمعدة مثل الانتفاخ وحدوث الغازات، لكن إحدى الدراسات أظهرت أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات مثل الجزر والطماطم يجعلنا نتمتع بصحة أفضل.
  • وذلك بفضل الكاروتينات، وهي المواد أو الصبغيات المسؤولة عن إعطاء الخضروات والفاكهة ألوانها وهي أيضا من المركبات المضادة للأكسدة.
  • كما أنها من المركبات التي تمنح الأشخاص البشرة التي تتسم بـ السمرة الطبيعية (التان)، والتي يسعى الناس ورائها بكل الطرق لاكتسابها، لكن هذا لا يعني التخلي تماما عن التعرض لأشعة الشمس لصالح الإكثار من الجزر، فلا نزال في حاجة إلى أشعة الشمس للحصول على جرعتنا اليومية من فيتامين د.

ما هي الأطعمة التى تقضي على الخلايا السرطانية؟

  • والجزر يعد أيضا من قائمة الخضروات التي تعمل على الوقاية من السرطان، من خلال حماية غشاء الخلية من الإجهاد التأكسدي بالتالي محاربة الخلايا السرطانية ووقف نموها.
  • وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يُعتقد أن مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة الموجودة في الجزر تقوم بهذا الدور.
  • يحتوي الجزر أيضًا على مركب طبيعي يسمى فالكارينول، والذي وجد أنه يبطئ من تطور الآفات السرطانية عند إطعامه للفئران.

هل الجزر من الخضروات النشوية؟

هل الجزر من الخضروات النشوية؟
الجزر من الخضروات غير النشوية
  • وجد باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لمرض السكري من النوع 2 قد يكون بإمكانهم أيضا تجاوز الإصابة بالأمراض الوراثية الشائعة، أو تقليل مخاطر الإصابة في هذه الحالة بمرض السكري عن طريق استهلاك بيتا كاروتين، وهو مركب عضوي يوجد في النباتات والفاكهة وهو مضاد أكسدة طبيعي، ولأن الشئ بالشئ يذكر فعندما تأتي سيرة مضادات الأكسدة يمكننا أن نذكر قائمة كاملة من المشاكل الصحية التي تسببها الأكسدة.
  • وعلى الرغم من أن نتائج البحث ليست قاطعة إلا أن نتائجه واعدة، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري بالفعل، فإن الجزر غذاء آمن بمعنى أنه يندرج تحت قائمة “الخضروات غير النشوية”، وهي جزء من مجموعة غذائية قليلة يمكن لمرضى السكر الإكثار منها بأمان، وتناولها للسيطرة على نسبة السكر في الدم، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية.

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
فوائد الزنجبيل للصدر
التالي
كم كوب زنجبيل أشرب في اليوم؟

اترك تعليقاً